ما هو النظام الغذائي وماهي التغذية؟

June 13, 2017

هل تجعلك كلمة "حمية" تفكر فورا في ريجيم قاس لخسارة الوزن؟

إذا كانت اجابتك نعم فعلى الأغلب أنك لست وحدك من يشعر بهذا الشعور. على سبيل المثال، الق نظرة على استخدام مصطلح "حمية" في تسويق المنتجات الغذائية، حيث إنه عادة ما يصف الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية الخاصة بالحمية.

ولكن هناك معنى آخر لهذه الكلمة، فكلمة "حمية" تعني أيضا الطعام والشراب الذي يستهلكه الشخص يوميا والظروف العقلية والجسدية المرتبطة بالأكل، حيث ان التغذية أكثر شمولية من مجرد اتباع نظام غذائي "جيد"، بل هي التغذية على جميع المستويات حيث ينطوي النظام الغذائي على علاقتنا مع العائلة والأصدقاء والطبيعة (البيئة) وأجسامنا ومجتمعاتنا والعالم.

وترتبط الخيارات المتعلقة بالتغذية ارتباطا وثيقا بالبشر وأشكال الحياة الأخرى على هذا الكوكب، لذلك فإن القرارات الصحية (وغير الصحية) لها تأثير جم.

 

 

 

 

 

 

كيف يؤثرالحمية على الصحة؟

 

كما لخيارات الغذاء الجيد تأثير إيجابي على الصحة، فأن النظم الغذائية السيئة لها آثار سلبية على المدى الطويل، ولذلك اليك بهذه الحقائق:

 

1. يتمتع السعوديون الذين تشمل أنماطهم الغذائية على الأطعمة الطازجة الكاملة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك بانخفاض في معدل الأمراض المزمنة الرئيسية وخاصة الأمراض المتعلقة بالنظام الغذائي.

 

2. للأسف فإن النظام الغذائي السعودي العام مثقل بالدهون المشبعة والزيوت المهدرجة جزئيا والكربوهيدرات المكررة والأطعمة المعالجة صناعيا.

 

3. ويعد هذا النظام الغذائي، جنبا إلى جنب مع نمط الحياة الكسول، وحصص الطعام الكبيرة والضغط الشديد العوامل الاساسية في زيادة السمنة والأمراض المرتبطة بها. وتشمل الأمراض المرتبطة بالبدانة مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وأمراض المرارة والتهاب المفاصل وانقطاع التنفس أثناء النوم ومشاكل الجهاز التنفسي وبعض أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الثدي.

 

 

هـل تعلـم؟

 

انه مع كل الدعاية حول الوجبات الغذائية قليلة الدسم في ثقافتنا افترض الكثير منا أن تناول الدهون امر سيء، ولكن في الواقع فان أجسامنا تحتاج القليل من الدهون لنكون بصحة حيث ان هناك اجماع علمي واضح على أهمية تناول النوع المناسب من الدهون لصحة جيدة وللوقاية من الامراض.

 

حاول التركيز بالحصول على احتياجك من الدهون المفيدة من الأطعمة النباتية والأسماك، وتقليل الدهون الحيوانية المشبعة.

 

الاكل كثيرا جدا او قليلا جدا

تزايد معدل السمنة بشكل سريع جدا كما ارتبطت بالعديد من الأمراض الخطيرة جدا وحتى القاتلة منها.

 

ومع ذلك، فإن اضطرابات الأكل، بما في ذلك فقدان الشهية العصبي، والشره العصبي (الاكل بشراهة وتفريغه)، واضطراب الشراهة فالأكل، آخذة في الارتفاع أيضا، وهذه الاضطرابات تعد تهديدا كبيرا للصحة وغالبا ما تكون مزمنة.

 

وانخفض معدل ​​عمر المصابين بهذه الاضطرابات مما يدل على اخذه في السيطرة على الأطفال ممن في سن طلاب المدرسة الابتدائية، وذروة بداية اضطراب الأكل بين الفتيات تبدأ ما بين سن 11 و13، كما تظهر اضطرابات الأكل بشكل متكرر بين الرجال والنساء في منتصف العمر.

 

تغذية أنفسنا

تثبت الزيادة في معدل اضطرابات الأكل والبدانة بشكل كبير أن النظام الغذائي ليس فقط تزويد الجسم بالغذاء، ولهذا عليك تعلم أن تأكل بعناية لان تغذيتك تساهم بكل جانب من جوانب حياتك الجسدية والاجتماعية والعاطفية والعقلية والروحية، فعندما يكون هناك عدم توازن في أي من تلك الجوانب، فان سلوكيات الاكل يمكن ان تتأثر.

 

وتشمل التغذية علاقتنا مع العائلة والأصدقاء والمجتمع والبيئة والعالم، ولذلك نحن بحاجة الى ان ننتقي ماذا وكيف نأكل بما لا يعزز صحتنا وسعادتنا فقط، بل وايضا صحة من حولنا وكوكبنا وبيئتنا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لدى النساء

 

 

Please reload

Recent Posts

Please reload

Archive

Please reload

Tags

 

Follow

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • YouTube
  • Pinterest

©2017 by Sticks & Stones. Proudly created with Wix.com