ما يوصي به الخبراء لتناول طعام صحي

June 14, 2017

لا تكثـر

 

اجعل اغلب اكلك اغذية نباتية

 

 

 

وفيما يلي إرشادات عامة تنطبق على الجميع وتعد أساسية للتنعم بصحة جيدة:

 

 

 

 

 

1. اعرف الوزن الصحي المناسب لك

 

نظرا لوجود أدلة دامغة تربط بين البدانة والعديد من الأمراض المزمنة والخطرة فقد أوصت منظمة الصحة العالمية بالسعي للحصول على وزن جسم صحي بمؤشر كتلة جسم يتراوح ما بين 18.5 و25، ويدل مؤشر كتلة الجسم إلى تناسب وزن الفرد مع طوله مما يساعد على اعطاء انطباع بتناسب صحي بين الاثنين، ولكنه لا ينطبق على الأطفال ولا كبار السن ولا الرياضيين.

 

 

 

2.الجمع بين الأكل الصحي مع ممارسة الرياضة

 

وتظهر الدراسات بأن الحمية وحدها ليست فعالة في تحقيق وزن الجسم الصحي ان لم يصاحبها ممارسة للرياضة، كما ان للنشاط البدني العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وللحصول على نصائح حول الحفاظ على نشاط بدني يومي راجع جزئية اللياقة البدنية والتمرين، حيث ان فقدان الوزن ولو كان قليلا نسبيا يصنع فارقا في الصحة حيث يخفض من ضغط الدم ويساهم في تحسين تحمل الجلوكوز والدهون في الدم.

 

3. اتبع التوجيهات الغذائية

 

سواء كنت تحاول خسارة الوزن أو الحفاظ عليه فانه يجب عليك اتخاذ خيارات غذائية صحية، وتساهم هذه التوجيهات في تحسين صحتك ومساعدتك على تلبية الاحتياجات الغذائية الخاصة بك والحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

 

4. تتعلم أن ترى الغذاء دواء

 

تحث هذه التوجيهات الغذائية على أن تحصل على أكثر تغذية ممكنة من السعرات الحرارية التي تتناولها، ولذلك عليك حساب احتياجك منها

 

5.اشرب الماء

 

من النصائح الشائعة شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا لمساعدة جسمك في عملياته البيولوجية، وخاصة في نقل المواد الغذائية إلى الخلايا والتخلص من الفضلات.

 

وينصح معهد الطب (IOM) الرجال بشرب حوالي 3.7 لتر (حوالي 16 كوب) من الماء يوميا، والنساء 2.7 لتر (حوالي 12 كوب).

 

ويحصل الجسم على ما نسبته 80٪ من هذه الكمية عن طريق شرب الماء وغيره من المشروبات (باستثناء الصودا والقهوة).

بينما تأتي نسبة 20٪ المتبقية من الأطعمة وخاصة الفواكه والخضار، والتي تتكون بما نسبته تتراوح من 70٪ الى 95٪ من الماء.

ويحدد احتياجك من الماء العديد من العوامل منها صحتك ومعدل نشاطك وحيث تقيم، كما ان اعتمادك على العطش وحده كمؤشر لمعرفة احتياجك للماء لا يعد على الأغلب بالفكرة الجيدة، حيث بحلول الوقت الذي تصبح فيه عطشا تكون قد خسرت بالفعل الكثير من السوائل، ومن المهم بشكل خاص لكبار السن أن يشربوا الماء قبل الإحساس بالعطش، حيث تتضاءل قدرتك على الاحساس به مع تقدمك فالسن.

 

6.لاحظ اساليب تناولك للطعام

 

كيف ومتى وأين تأكل؟ قد تقوم في كثير من الأحيان بتناول طعامك أثناء القيام بشيء آخر: مثل القيادة، او التحدث على الهاتف او مشاهدة التلفزيون أو القراءة وباختصار، بشكل لا تكون فيه موليا اهتماما لطعامك.

وكنتيجة لذلك:

 

قد لا تستطيع التذوق والاستمتاع بطعامك دائما.

قد تأكل أكثر مما تحتاج.

وقد تعاني أحيانا من عسر الهضم أو أعراض الجهاز الهضمي الأخرى.

 

7.لاحظ (وتجنب) تأثير "عمالـقة صناعة الأغذية"

 

بالمختصر فإن العديد من الأطعمة المصنعة ليست مصممة لتعزيز الصحة ولكن لاستغلال الميل الطبيعي لتناول الملح والسكر والدهون، وعندما يقترن ذلك بالدعايات الزاهية الجذابة فإن العديد من الأطعمة غير الصحية مثل الكولا وحبوب السكرية تصبح من الأطعمة التي لا تقاوم في نظامنا الغذائي.

 

 

تحقق من ملصقات مكونات الاطعمة، حيث بدأت العديد من الشركات باستخدام كميات ضارة من السكر والملح في أطعمة عادة لا تشك فيها، مثل صلصة السباجيتي، والواح الغرانولا، والزبادي، ايضا استند في خياراتك في الشراء إلى التوجيهات الغذائية: مثلا اشتر "الأطعمة الكاملة"، مثل الفواكه والخضروات، وتجنب الأغذية المصنعة، مهما كانت علبها وتغليفها مغريا ومبهجا وهذا مهم بشكل خاص في حال كان لديك أطفال، حيث أن تسويق عمالـقة صناعة الأغذية يستهدف قوة الإرادة الضعيفة لذوي الأعمار الأصغر. 

 

8. لا تأكل وحدك

 

علاوة على الآثار البيولوجية لتناول الطعام على المدى الطويل فان هناك آثارا اجتماعية ونفسية وروحية له، ومن الممكن لعادات الوجبات السريعة أن تحرمك الفوائد المكتسبة من إعداد الطعام بنفسك بتركيز ذهني وتقدير واهتمام، ومن ثم تناوله مع الآخرين في جو يحوطه الاسترخاء.

 

وتبين البحوث أن العنصر الاجتماعي لتناول الطعام أمر بالغ الأهمية لانعكاس نتائجه على الصحة، وأظهرت دراسة أجريت في عام 2011 أن الأطفال والمراهقين الذين يتناولون وجبات الطعام مع أسرهم 3 مرات أو أكثر كل أسبوع تزيد احتمالية اتباعهم للعادات الغذائية الصحية والحفاظ على وزن طبيعي.

 

 

 

 

 

 

 

 

Please reload

Recent Posts

Please reload

Archive

Please reload

Tags

 

Follow

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • YouTube
  • Pinterest

©2017 by Sticks & Stones. Proudly created with Wix.com