كيف يمكن لزيادة شرب الماء أن تساعدك على خسارة الوزن؟

August 23, 2017

قد يكون الماء من أكثر العناصر الغذائية المستخف بها وخاصة عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن حيث تلعب كمية الماء التي تشربها دورا كبيرا في المعادلة الناتجة عن شربه وتحديد في أي حد من طرفي المعادلة ستكون. وقد كان هناك اعتقاد سائد لفترة طويلة بأن شرب الماء يساهم في خسارة الوزن.

 

 

 

 

 

 

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة شرب الماء قد تفيد في خسارة الوزن والحفاظ عليه، حيث يمكنك من حرق سعرات حرارية أكثر.

وقد نظرت معظم الدراسات المذكورة أدناه في تأثير شرب حصة واحدة من الماء كميتها 0.5 لتر (17 أوقية).

واتضح أن زيادة شرب الماء يزيد من كمية السعرات الحرارية التي تحرق، والتي تعرف باسم الطاقة المستهلكة اثناء الراحة، حيث تبين أنها زادت بنسبة 24-30٪ في غضون 10 دقائق من شرب الماء لدى البالغين ويستمر ذلك لما مدته 60 دقيقة على الأقل.

وبما يدعم ذلك فقد وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة زادت لديهم الطاقة المستهلكة اثناء الراحة بما نسبته 25٪ بعد شرب الماء البارد.

واختبرت إحدى الدراسات آثار زيادة كمية الماء إلى أكثر من 1 لتر (34 أوقية) في اليوم الواحد على النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن ووجدوا نتيجة ذلك خسارة 2 كجم إضافية (4.4 رطلا) من الوزن على مدى 12 شهرا.

وبما أن أولئك النساء لم يقمن بأي تغييرات على نمط حياتهن إلا أنهم زادوا كمية الماء التي يشربونها، فإن هذه النتائج تعد ملفتة.

بالإضافة إلى ذلك، تشير كل من هذه الدراسات إلى أن شرب 0.5 لتر (17 أوقية) من الماء يؤدي إلى حرق 23 سعرة حرارية إضافية حيث يصل مجموع ذلك سنويا إلى ما يقارب 17000 سعرة حرارية أو ما يزيد على 2 كجم (4.4 رطل) من الدهون.

وقد رصدت دراسات أخرى أشخاصا ممن يعانون من زيادة الوزن الذين شربوا 1-1.5 لتر (34-50 أوقية) من الماء يوميا لبضعة أسابيع. فوجدوا انخفاضا كبيرا في الوزن، ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، ومحيط الخصر والدهون في الجسم.

وقد تكون هذه النتائج أكثر إثارة للإعجاب لو كان الماء باردا فعند شربه يستخدم جسمك السعرات الحرارية الزائدة لرفع درجة حرارة الماء حتى تصل لدرجة حرارة الجسم.

وخلاصة الحديث: فإن شرب 0.5 لتر (17 أوقية) من الماء قد يزيد من كمية السعرات الحرارية المحروقة لمدة ساعة على الأقل، كما تظهر بعض الدراسات أن ذلك قد يؤدي ايضا إلى خسارة وزن بسيطة.

 

 

شرب الماء قبل تناول الوجبات يمكن أن يكبح الشهية

 

يدعي البعض أن شرب الماء قبل الوجبة يكبح الشهية ويبدو أن هناك بالفعل بعض الحقيقة وراء هذا الأمر ولكنه منحصر تقريبا لدى أولئك متوسطي وكبار السن.

وقد أظهرت دراسات بأن شرب البالغين الأكبر سنا للماء قبل كل وجبة قد يزيد من فرص خسارة الوزن بمقدار 2 كجم (4.4 رطل) على مدى 12 أسبوعا.

وفي إحدى الدراسات، خسر المشاركون من ذوي العمر المتوسط والوزن الزائد والمشاركون اللذين يعانون من السمنة المفرطة والذين كانوا يشربون الماء قبل كل وجبة وزنا أكثر بنسبة 44٪ مقارنة مع المجموعة التي لم تزد من كمية الماء التي يشربونها.

كما أظهرت دراسة أخرى أيضا أن شرب الماء قبل وجبة الإفطار تخفض كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال الوجبة بنسبة 13٪، وعلى الرغم من أن هذا قد يكون مفيدا جدا بالنسبة لمتوسطي وكبار السن ولكن الدراسات التي أجريت على الأفراد الأصغر سنا لم تظهر نفس الانخفاض اللافت في السعرات الحرارية المتناولة.

خلاصة القول: إن شرب الماء قبل وجبات الطعام قد يقلل من الشهية لدى الأفراد متوسطي السن وكبار السن وهذا يقلل من السعرات الحرارية المتناولة مما يؤدي إلى خسارة الوزن.

حيث أن زيادة شرب الماء مرتبط بتخفيض كمية السعرات الحرارية المتناولة وانخفاض مخاطر زيادة الوزن وبما أن الماء خال من السعرات الحرارية بشكل طبيعي، فإنه يرتبط بشكل عام بانخفاض السعرات الحرارية.

وهذا بشكل أساسي بسبب شرب الماء بدلا من المشروبات الأخرى، والتي غالبا ما تكون مشبعة بالسعرات الحرارية والسكر وقد أظهرت الدراسات الرصدية أن الأشخاص الذين يشربون الماء غالبا ينخفض ما يتناولونه من السعرات الحرارية بما يصل إلى 9٪ (أو 200 سعرة حرارية) في المتوسط.

بالإضافة إلى ذلك فقد تساعد زيادة شرب الماء على منع زيادة الوزن على المدى الطويل وبصفة عامة، فإن الشخص العادي يكتسب حوالي 1.45 كجم (3.2 رطل) كل 4 سنوات، ولكن يمكن تخفيض هذا الرقم بإتباع ما يلي:

شرب كوب إضافي من الماء: زيادة استهلاكك اليومي من الماء بمقدار كوب واحد قد يقلل من زيادة الوزن بمقدار 0.13 كجم (0.23 رطل).

استبدال المشروبات الأخرى بالماء: قد يؤدي استبدال حصة من المشروبات المحلاة بالسكر بكوب واحد من الماء إلى تقليل زيادة الوزن لمدة 4 سنوات بمقدار 0.5 كجم (1.1 رطل).

ومن المهم بشكل خاص تشجيع الأطفال على شرب الماء، حيث يمكن أن يساهم ذلك في منع زيادة الوزن أو السمنة.

 

 

 

 

 

ما هي كمية الماء التي ينصح بشربها؟

 

توصي العديد من الهيئات الصحية بشرب ثماني أكواب من الماء (حوالي 2 لتر) يوميا، ومع ذلك، فإن هذا الرقم يعد عشوائيا تماما حيث أن احتياج الماء يعتمد كليا على الفرد نفسه كما هو الحال في كثير من الأشياء.

على سبيل المثال، فإن احتياج الماء لدى الأشخاص الذين يتعرقون كثيرا أو ممن يمارسون الرياضة بانتظام قد يزيد أكثر من أولئك الذين لا يمارسون الكثير من النشاطات.

بالإضافة إلى أنه يتعين على كبار السن والأمهات المرضعات مراقبة كميات الماء التي يشربونها وبإمعان.

كما يجب الاخذ في الاعتبار بأننا نحصل أيضا على الماء من العديد من الأطعمة، مثل اللحوم والأسماك والحليب، وبشكل أخص الفواكه والخضروات.

وكمبدأ أساسي عليك دائما شرب الماء عند العطش وشرب ما يكفي حتى الإرواء، وإذا وجدت أنك تعاني من صداع أو مزاج سيئ أو جائع باستمرار أو لديك صعوبة في التركيز فقد تكون تعاني من جفاف بسيط ويمكنك علاج ذلك بشرب كمية اضافية من الماء.

واستنادا إلى الدراسات فإن شرب 1-2 لتر من الماء يوميا من المفترض أن يكون كافيا للمساعدة على خسارة الوزن.

وفيما يلي كمية الماء التي يجب شربها بمقاييس مختلفة:

اللتر: 1-2.

الأوقية: 34-67.

الكأس (8 أوقية): 4-8.

ومع ذلك، ليست هذه الا توجيهات عامة فبعض الأشخاص قد يحتاج إلى كمية أقل من الماء في حين أن البعض الآخر قد يحتاج إلى كمية أكثر، بالإضافة الى أنه من غير المستحسن المبالغة في شرب الماء حيث قد يتسبب ذلك في الإصابة بتسمم الماء مما قد يؤدي إلى الوفاة في الحالات الشديدة مثل ما يحدث في مسابقات شرب الماء.

خلاصة القول: وفقا للدراسات فإن 1-2 لتر من الماء يوميا يعد كافيا للمساعدة على خسارة الوزن خصوصا عند شربها قبل الوجبات حيث يمكن للماء إن يؤثر بشكل ايجابي فعلا في خسارة الوزن، فالماء خالي 100٪ من السعرات الحرارية كما يساعد على زيادة حرقها بل إنه قد يكبح الشهية إذا شرب الماء قبل الوجبات.

وتتضاعف الفوائد بشكل أكبر عند استبدال المشروبات السكرية بالماء حيث تعد طريقة سهلة جدا لخفض كمية السكر المتناولة وكذلك السعرات الحرارية.

ومع ذلك، يجب الأخذ في الحسبان بأن عليك القيام بأكثر من مجرد شرب الماء للوصول الى خسارة وزن استثنائية، فالماء ليس إلا قطعة صغيرة جدا من الأحجية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Please reload

Recent Posts

Please reload

Archive

Please reload

Tags

 

Follow

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • YouTube
  • Pinterest

©2017 by Sticks & Stones. Proudly created with Wix.com